أفضل برامج تصميم وصنع الالعاب في العالم - للمبتدئين وبدون خبرة برمجية

هل تبحث عن أفضل برنامج تصميم العاب في العالم ؟ هل بحثت عن برنامج صنع العاب من قبل ولم توفق ؟ هل لديك فكرة عن لعبة كانت تختمر في رأسك لسنوات؟ ماذا لو كنت تستطيع أن تنقل هذه الفكرة إلى الحياة ، حتى بدون خبرة سابقة في تطوير الالعاب! في هذه الأيام ، يمكن لأي شخص إنشاء لعبة فيديو مع البرنامج المناسب وقليل من المعرفة التقنية ( قليل جداً ).

برنامج تصميم العاب

بالطبع ، هذا لا يعني أن تطوير اللعبة سهل. حتى لعبة بسيطة مثل Flappy Bird أو Tetris تتطلب بذل جهد إذا كنت تريد أن تبدو اللعبة جيدة. ولكن وبفضل الأدوات والبرمجيات المجانية لتطوير الألعاب ، فإن اللعبة التي ربما كانت تستغرق سنة واحدة يمكن تصنيعها الآن في أشهر أو أيام - أحيانًا حتى بدون أي رمز أو كود برمجي!

إليك أفضل الأدوات والبرامج المجانية التي يمكنك من خلالها تطوير الألعاب وصنع لعبة أحلامك اليوم.

ملاحظة: هذه القائمة مرتبة من الأقل تعقيدا إلى الأكثر تعقيدا. برامج صنع الالعاب المجانية الأكثر بساطة أسهل في التحصيل ، لكن لها قيود أكثر. مع التقدم بالقائمة ، ستحصل على المزيد من المرونة في تصميم الالعاب ولكن ستتطلب خبرة برمجية أكثر.

أفضل البرامج المجانية لصنع وتصميم الألعاب 

1- Construct 3

 Construct 3

لا حاجة للبرمجة. يعد Construct 3 الخيار الأفضل إذا لم تكتب مطلقًا سطرًا من التعليمات البرمجية في حياتك. أداة تطوير الالعاب هذه تعتمد على واجهة مستخدم رسومية بالكامل ، مما يعني أن كل شيء يعمل بمبدأ السحب والإفلات . يتم تطبيق منطق اللعبة والمتغيرات باستخدام ميزات التصميم التي يوفرها التطبيق نفسه.

تصميم مرة واحدة ، نشر في كل مكان. إن جمال Construct 3 هو أنه قادر على التصدير إلى عشرات المنصات والتنسيقات المختلفة ، وليس عليك تغيير شيء واحد في اللعبة لاستيعاب هذه الخيارات المختلفة. بمجرد الانتهاء من لعبتك ، يمكنك التصدير إلى HTML5 و Android و iOS و Windows و Mac و Linux و Xbox One و Microsoft Store والمزيد.

الكثير من الوثائق. يحتوي الإصدار 3 على بعض من أفضل وأشمل الوثائق التي رأيتها على الإطلاق لبرنامج صنع العاب
. بالإضافة إلى ذلك ، هناك المئات من البرامج التعليمية التي ستساعدك على استيعاب المفاهيم من الأساسية إلى المتقدمة ، وهناك مجتمع نشط للغاية إذا احتجت للمساعدة.

متجر الأصول. معظم المبرمجين ليس لديهم مهارات في الفن أو الموسيقى أو الرسوم المتحركة. لكن لا مشكلة مع Construct 3 لأنه يمكنك دائمًا تصفح وشراء الأصول الجاهزة من متجر Scirra. معظم حزم الأصول لا تكلف سوى بضعة دولارات ، ولكن يمكن للأشياء الاحترافية أن يصل سعرها لـ 30 دولار أو أكثر. يمكنك أيضًا شراء ألعاب نموذجية من المصدر ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لدراسة وتعلم النصائح والحيل الجديدة.

التسعير. يحتوي الإصدار المجاني على جميع الميزات الأساسية ولكنه يقتصر على 25 حدثًا ، وطبقتين من الكائنات ، واثنان من المؤثرات الخاصة في وقت واحد ، وخط ويب واحد ، ولا توجد وظائف تعدد اللاعبين ، ويمكنهما التصدير فقط إلى HTML5 ، وعدم وجود إذن لبيع الألعاب. الرخصة الشخصية هي 99 دولار في السنة وترفع كل هذه القيود.

2- GameMaker Studio 2

GameMaker Studio 2

السحب والإفلات. مثل Construct 3 ، يتيح لك GameMaker Studio 2 إنشاء ألعاب بأكملها باستخدام واجهة السحب والإفلات للمتغيرات ومنطق اللعبة. ولكن على عكس Construct 3 ، يمنح GameMaker Studio 2 مزيدًا من القوة من خلال Game Maker Language ، وهي لغة نصية تشبه لغة C مع الكثير من المرونة.

صناعة مرة واحدة ، نشر في كل مكان. بمجرد الانتهاء من لعبتك ، يمكنك التصدير إلى أي عدد من المنصات والتنسيقات دون الحاجة إلى ضبط التعليمات البرمجية الخاصة بك: Windows و Mac و Linux و HTML5 و Android و iOS و Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One والمزيد. للأسف ، لا تسمح النسخة المجانية بالتصدير إلى أي منصات.

تاريخ طويل. GameMaker Studio 2 عبارة عن إصدار تم إعادة كتابته من الصفر لـ Game Maker: Studio ، والذي بدأ في عام 1999. يعد اليوم أحد أكثر محركات تطوير الألعاب المجانية شيوعًا والأكثر استخداماً حاليًا. يتم إطلاق إصدارات جديدة مع تحديثات على الميزات على فترات منتظمة.

الميزات المتقدمة. يعد GameMaker Studio 2 رائعًا لأنه يدعم الكثير من الميزات المثيرة للاهتمام ، مثل القدرة على إضافة عمليات الشراء داخل التطبيق إلى لعبتك ، والتحليلات في الوقت الفعلي حول كيفية قيام المستخدمين باللعب ، والشبكات متعددة اللاعبين والتوسعة من خلال ملحقات الجهات الخارجية. يحتوي أيضًا على محررين مضمنين للصور والرسوم المتحركة والتظليل.

التسعير. يمكن استخدام الإصدار المجاني إلى أجل غير مسمى ، لكن له قيود على مدى تعقيد ألعابك. تكلف خطة المصمم 39 دولارًا سنويًا وتسمح بالتصدير إلى Windows و Mac. أو يمكنك إلغاء تأمين الصادرات الفردية لكل مرة بشراء دائم لمرة واحدة:

سطح المكتب مقابل 99 دولارًا و HTML5 مقابل 149 دولارًا و Amazon Fire مقابل 149 دولارًا و Android / iOS مقابل 399 دولارًا. تتوفر الصادرات لـ Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One مقابل 799 دولارًا في السنة لكل منها.

3- Unity

Unity

دعم 2D و 3D. بدأت أدة صنع الالعاب Unity كمحرك ثلاثي الأبعاد ، لكنها أضافت في نهاية المطاف دعمًا رسميًا ثنائي الأبعاد في عام 2013. على الرغم من أنها قادرة تمامًا على إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد ، إلا أنك قد تصادف وجود خلل أو مشاكل في بعض الأحيان نظرًا لأن نظام Unity’s 2D مرتبط فعليًا بنظامه ثلاثي الأبعاد الأساسي. هذا يعني أيضًا أن الوحدة تضيف الكثير من العبء غير الضروري إلى ألعاب ثنائية الأبعاد ، مما قد يؤثر على الأداء.

تصميم قائم على المكونات. كل شيء في اللعبة هو كائن ويمكنك إرفاق مكونات مختلفة بكل كائن ، حيث يتحكم كل مكون في بعض جوانب سلوك الكائن ومنطقه.

استخدام واسع النطاق والتوثيق. لتحقيق أقصى استفادة من الوحدة ، ستحتاج إلى استخدام C#. الخبر السار هو أن Unity مستخدمة على نطاق واسع - بين مطوري الألعاب الهواة والمخضرمين على حد سواء - بحيث تجد الآلاف من البرامج التعليمية الرائعة في جميع أنحاء الويب لمساعدتك على البدء. كما أن البرنامج نفسه لديه العديد من سلاسل الفيديو المتعمقة للمبتدئين ، والوثائق الممتازة.

تصميم مرة واحدة ، نشر في كل مكان. يتمتع Unity بدعم واسع للتصدير لأي محرك ألعاب: Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5 و Facebook وجميع أنواع أنظمة VR مثل Oculus Rift و Steam VR ، بالإضافة إلى العديد من لوحات تحكم الألعاب مثل PlayStation 4 و Xbox One ، نينتندو وي يو ، ونينتندو سويتش.

متجر الأصول. تريد نظام minimap في لعبتك؟ أو ماذا عن حل الشبكات التجارية؟ ربما تحتاج إلى نماذج ثلاثية الأبعاد ورسومات HUD وملمسات بيئية؟ أو حتى نظام حوار آر بي جي؟ يمكنك الحصول على كل هذا وأكثر من ذلك على Unity Asset Store ، والكثير منها متاح مجانًا.

التسعير. الخطة الشخصية مجانية تمامًا ولا تقيد أي ميزات للمحرك ، طالما أنك تكسب أقل من 100000 دولار من الإيرادات السنوية من الألعاب. تعد خطة Plus ضرورية حتى 200000 دولار من العائدات السنوية ، وتفتح أيضًا "المظهر المظلم" المرغوب فيه للمحرر. بعد ذلك ، ستحتاج إلى خطة Pro ، والتي تتيح إيرادات غير محدودة.

4- Godot Engine

Godot Engine

دعم 2D و 3D. مثل Unity ، يدعم برنامج صنع الالعاب Godot إنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. على عكس Unity ، فإن دعم Godot Engine أفضل بكثير. يتم تصميم الجانب ثنائي الأبعاد للمحرك بعناية من البداية ، مما يعني أداء أفضل ، وأخطاء أقل ، وسير عمل عام أنظف.

التصميم القائم على المشهد. تعتبر طريقة Godot في تصميم الألعاب فريدة من نوعها حيث يتم تقسيم كل شيء إلى مشاهد - ولكن ليس نوع "المشهد" الذي تفكر فيه. في Godot ، المشهد هو مجموعة من العناصر مثل الاكساءات والأصوات و / أو النصوص. يمكنك بعد ذلك دمج مشاهد متعددة في مشهد أكبر ، ثم دمج تلك المشاهد في مشاهد أكبر. مع منهج التصميم الهرمي هذا من السهل جدًا البقاء منظمًا وتعديل العناصر الفردية وقتما تشاء.

لغة برمجة مخصصة. يستخدم Godot نظام السحب والإفلات للحفاظ على عناصر المشهد ، ولكن يمكن تمديد كل عنصر من هذه العناصر من خلال نظام البرمجة النصية المدمجة ، والذي يستخدم لغة مخصصة مثل Python تسمى GDScript. إنها سهلة التعلم وممتعة بالاستخدام ، لذلك يجب أن تجربها حتى إذا لم تكن لديك خبرة بالبرمجة والتكويد.

صناعة مرة واحدة ، نشر في كل مكان. يمكن لـ Godot النشر على العديد من الأنظمة الأساسية مباشرة ، بما في ذلك Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5. لا توجد عمليات شراء أو تراخيص إضافية ضرورية ، على الرغم من أنه قد يتم تطبيق بعض القيود (مثل الحاجة إلى وجود نظام Mac لنشر نظام Mac ثنائي).

الميزات المتقدمة. هناك إصدار رئيسي واحد على الأقل كل عام ، وهو ما يفسر كيف يحتوي على العديد من الميزات الرائعة بالفعل: الفيزياء ، وما بعد المعالجة ، والشبكات ، وجميع أنواع المحررات المدمجة، والتصحيح المباشر وإعادة التحميل ، والتحكم في المصدر ، والمزيد.

مجاني ومفتوح المصدر . إن Godot هي الأداة الوحيدة في هذه القائمة والتي هي بالفعل مجانية تماماً. نظرًا لأنها مرخصة بموجب ترخيص MIT ، فيمكنك استخدامه لتصميم وصناعة الألعاب وبيعها دون أي قيود. يمكنك حتى تنزيل الكود المصدري للمحرك وتعديله! (تم ترميز المحرك في C ++.)

5- Unreal Engine 4

 Unreal Engine 4

برنامج صنع العاب احترافي . من بين جميع البرامج في هذه القائمة ، فإن UE4 هي الأكثر احترافية. تم إنشاؤه من الصفر من قبل مجموعة من العباقرة بامتياز Unreal . إنهم يعرفون بالضبط ما يفعلونه.

ميزات المحرك المتطورة. أحد مبادئ القيادة في UE4 هو السماح لك بالتكرار والتطور بأسرع ما يمكن ، حتى تحصل على ميزات مثل التصحيح المباشر ، إعادة التحميل ، خط الأصول المبسط ، معاينات اللعبة الفورية ، بالإضافة إلى مئات الأصول والأنظمة المضمنة مثل الذكاء الاصطناعي ، والمشهد السينمائي وتأثيرات ما بعد المعالجة والمزيد.

لاحاجة لكتابة أي رمز أو كود برمجي. نقطة البيع الفريدة في UE4 هي نظام Blueprint ، والذي يتيح لك إنشاء منطق لعبة دون كتابة أي رمز. إنه متقدم بما فيه الكفاية بحيث يمكنك إنشاء ألعاب بالكامل ، حتى الألعاب المعقدة ، دون فتح محرر مصدر الأكواد. ولكن إذا كنت ترغب في ترميز المخططات الخاصة بك ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا.

أفضل البرامج التعليمية على هذا الكوكب. تحتوي قناة UE4 على YouTube على أكثر من 800 مقطع فيديو يأخذك عبر كل شبر من المحرك ، وتتراوح مدة معظم مقاطع الفيديو هذه بين 20 و 60 دقيقة. هذا محتوى أكثر مما ستحصل عليه من دورة دراسية لمدة فصل دراسي في الجامعة. إذا كنت بحاجة إلى إرشادات خطوة بخطوة ،فقد قام UE4 بتغطية ذلك.

إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. جميع المحركات تسمح بالتصدير السلس إلى منصات متعددة ، و UE4 ليس استثناء: Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5 و PlayStation 4 و Xbox One و Oculus VR وغيرها.

التسعير. كمستخدم مجاني ، يمكنك الوصول إلى المحرك بالكامل (بما في ذلك شفرة المصدر). ما عليك سوى دفع 5 ٪ من العائدات على جميع الإيرادات بعد أول 3000 دولار تكسبها كل ثلاثة أشهر من اللعبة. بمعنى آخر ، تبدأ فقط في الدفع عند نجاح لعبتك.

إقرأ أيضاً

جديد قسم : شروحات

إرسال تعليق