مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

لا يخفي علي جميع المسوقين اليوم أن التسويق التقليدي أصبح أقل تأثيرا مما كان عليه وانه حتما  توجد طرق افضل للوصول إلي المستهلك بشكل ذو صلة بعالم اليوم و التقنيات المستخدمة حديثا، هذه التدوينة هي المدخل الأول لسلسة من المقالات التي ستركز علي أحد الطرق الفعالة في عالم التسويق اليوم والمعروفة باسم تسويق المحتوي الالكتروني.

مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

ولكن ما المقصود بهذا النوع من التسويق؟ التسويق باستخدام المحتوى الالكتروني هو أسلوب تسويق استراتيجي يرتكز حول إنشاء ونشر محتوي ذو قيمة عالية من شأنها جذب الشريحة التسويقية المستهدفة بشكل تنتج عنه نتائج تجارية.

إنشاء المحتوى الإلكتروني

إنشاء المحتوي الالكتروني ليس عملية تكتيكية قصيرة المدي بل علي العكس تماما فإن التسويق من خلال المحتوي الالكتروني هو عملية متواصلة بشكل دوري ومتزامنة مع الخطة التسويقية الشاملة لجميع القنوات الاخري التي تروج من خلالها المؤسسة أو الشركة المعنية.

بعبارة أخري فالتسويق باستخدام المحتوي الالكتروني هو فن التواصل وتجاذب الحوار مع شريحة الزبائن المستهدفة دون الخوض في مواضيع البيع والشراء، هذا النوع من التسويق فريد من نوعه فأنت لا تقوم بقطع حبل أفكار الزبون كما هو حال الدعايات التلفزية بل أنت تندمج مع حبل أفكار المستهلك من خلال تقديم محتوي ذو صلة بما يجول بخاطر المستهلك قبل وخلال وبعد إنتهاء العملية الشرائية.

أساسيات تسويق المحتوي

القاعدة الصلبة التي يستند عليها مثل هذا النوع من التسويق الحديث هو الحقيقة المجربة بأن الاستمرار في تغذية الشريحة المستهدفة من الزبائن بالمعلومات القيمة علي مدار زمن معين يعود بالنفع المادي علي المؤسسة التي تستثمر وقتها ومالها في إنشاء ذلك المحتوي الفريد والقادر علي تحقيق هذا النوع من الإيرادات القيمة.

وبطبيعة الحال فإن بعضا من المؤسسات الرائدة علي المستوي العالمي تبنت هذا النوع من التسويق وأصبح يمثل شطرا كبيرا من المزيج التسويقي لديها بل تتزايد الميزانيات المصروفة علي هذا النوع من أنواع التسويق بشكل سنوي. بعض تلك الشركات هي، مايكروسوفت، سيسكو، اديداس، بل وحتي الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضا نظرا لصغر ميزانية التسويق إذا ما قورنت بميزانيات الأنواع الأخري من التسويق المتعارف عليه من الدعايات التلفازية.

مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

المحتوي الالكتروني الممتاز له القدرة علي التحكم في مشاعر القارئ، بل تجعل من القارئ يتوقف عند بعض المواضع لإعادة النظر والتأمل والتفكير والتفاعل وحتي تغيير وجهة نظره ومن ثم سلوكه الشرائي باتجاه سلعة معينة، تماما كما كان عليه حال الدعايات التلفزية ولكن مع فارق وحيد وجوهري ألا وهو أن المحتوي الالكتروني لا يتم غصبه علي المستهلك بل المستهلك هو من يبحث عن المعلومة!

تطوير المحتوي الالكتروني

قبل الإستعجال في وضع الخطط الاستراتيجية للتسويق باستخدام المحتوي الالكتروني يتعين عليك دائما وأبدا ربط كل ماستقوم بإنشائه بالأهداف العليا للمؤسسة أو العمل التجاري الذي تملكه، أتحدث هنا عن الأهداف الاستراتيجية للشركة والقيمة الإضافية التي تقدمها للزبائن الحاليين، فهم هاتين النقطتين هما الركيزتين الرئيسيتين لبناء أي خطة تسويقية ناجحة.

مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

إليك جملة من الأسئلة الشائعة التي ستساعدك علي بدأ تجهيز خطتك الاستراتيجية الأولي أو التحسين علي أي خطط استراتيجية قد قمت بإنشائها مسبقا.

هل هنالك شكل افتراضي واحد للخطة التسويقية؟

الجواب كلا، ليس هنالك شكل واحد أو “قالب” بعينه ينطبق علي جميع الشركات، كل مؤسسة لديها احتياجات خاصة ولديها موضع خاص بها بداخل السوق الواحد وبالتالي كل علامة تجارية تحتاج لتطوير خطط التسويق الاستراتيجي للمحتوي الالكتروني من منظورها الخاص. ولكن عموما هنالك بعض العناصر المتشابهة التي سأقوم بإيضاحها لك الأن.

خطة العمل
من المهم التنويه هنا إلي أن بند تبرير المشروع بداخل خطة العمل لا يجب أن يشتمل علي العائد علي الاستثمار فيما يخص التسويق باستخدام المحتوي الالكتروني إذا كانت هذه هي المرة الأولي التي تقوم فيها بتوثيق خطة العمل. السبب وراء ذلك واضح ألا وهو عدم قدرتك علي رصد الأرقام التقريبية والفعلية لما قد تجنيه من هذا الاستثمار. إذا ماهو الحل؟ بدأ التجريب لفهم الأبعاد الحقيقية ومن ثم رصد الأرقام الفعلية لعوائد الاستثمار واستخدامها كمرجع لأي خطط أو تحسينات مستقبلية.

إنشاء ملفات الزبائن الشخصية

 الرسالة التي أريد إيصالها هنا هي أن إنشاء المحتوي الالكتروني يجب أن يتم أخذا بالاعتبار خصائص الزبون المستهدف، خذ علي سبيل المثال: شركة طلاء متخصصة في الدهانات وتريد الترويج لألوان جديدة مع بداية الموسم الصيفي، هذه الشركة تريد بيع هذه الألوان إلي سكان المنازل القاطنين بقبالة الشواطيء والذين لديهم أفرادا صغارا في العمر كالأطفال. بالتالي فالمحتوي الالكتروني قد يحتوي علي عبارات من هذا القبيل- أفضل 5 ألوان صيفية لتغيير طلاء منزلك هذا الصيف – هذا النوع من الخطاب من شأنه جذب انتباه الشريحة المستهدفة بشكل أكثر فعالية من الخطاب العام الغير المستهدف.

حكاية العلامة التجارية

بينما تغفل العديد من المؤسسات عن هذه النقطة تجد البعض الأخر قد أتقن فنون الحكاية والرواية لعلاماتهم التجارية وخاصة من خلال دمج أسلوب الرواية مع المحتوي الالكتروني. إليك هذا الإختبار السريع، سأذكر علامة تجارية وفي كل مرة عليك تخمين الرواية المرتبطة بها.

مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

Facebook ؟ قصص التعارف الاجتماعي ولقاء الأصدقاء
Nike ؟ مغامرات العدو السريع والفوز بالبطولات.
Channel للعطور ؟ حكايات الأناقة والمناسبات الإجتماعية الراقية.

أتمني أن تكون قد استطعت تخمين الحكايات المرتبطة بتلك العلامات دون الحاجة لقراءة الإجابات! كما عليك أنت أيضا أن تستخدم خطط التسويق عبر المحتوي الالكتروني لدعم الرسالة التي وجدت من أجلها علامتك التجارية.

مدخلك إلى تسويق المحتوي الالكتروني

القنوات التوزيعية

العنصر الأخير من العناصر المتشابهة هو القنوات التوزيعة، عند توثيق هذا الجانب بداخل خطتك النهائية يتعين عليك التفكير في أي القنوات التوزيعية ذات الفعالية الأقوي في توزيع ونشر المحتوي الالكتروني الذي استثمرت وقتك وميزانيتك في تطويره، راجع هذه التدوينة لمعرفة أي شبكات التواصل الاجتماعي أنسب للنشر والتسويق.

إقرأ أيضاً

جديد قسم : الربح من الإنترنت

إرسال تعليق