تعرف على أسباب توقيع غرامة بمليارات الدولارات على فيس بوك

رغم أن قيمية الفيس بوك لن تتأثر بهذه الغرامة إلا أن الرقم لا يزال كبيراً, حيث أعلنت صحيفة واشنطن بوست عبر تقرير صادرعنها أن شركة فيسبوك تمر بأزمة حاليًا خاصة بدفع غرامة مقدرة بالمليارات من الدولارات، وذلك نتيجة حدوث انتهاكات للحسابات التابعة للفيس بوك، مما اضطرتهم إلى إجراء المفاوضات والمناقشات مع FTC لجنة التجارة الفيدرالية بشأن الوصول إلى تسوية نهائية للتحقيقات التي تم إجراؤها بشأن قضايا الخصوصية التي سبق وتعرضت لها الشركة.


تعرف على أسباب توقيع غرامة بمليارات الدولارات على فيس بوك

الغرامة التي وقعتها لجنة التجارة الفيدرالية على جوجل وفيس بوك

وقد فرضت لجنة التجارة الفيدرالية غرامة تعد الكبرى من نوعها على شركة جوجل خلال عام 2012 وقدرت بحوالي 22.5 مليون دولار.

كما عملت لجنة التجارة الفيدرالية على شن التحقيقات رسميا خلال شهر مارس المنصرم مع شركة فيس بوك، وأعلن القائم بأعمال مدير مكتب حماية المستخدم التابع للجنة التجارة الفيدرالية حينها أنه تم العثور على تقارير هامة بشأن عمليات انتهاك لخصوصية حسابات الفيس بوك.


أسباب توقيع الغرامة على الفيس بوك

كانت التحقيقات الخاصة بشأن انتهاك خصوصيات بعض حسابات الفيس بوك غير متاحة للعامة، ولكن يذكر أن تلك التحقيقات كانت قائمة على الانتهاكات التي تمت في الشركة ومنها مشكلة كامبريدج أناليتيكا والتي نتج عنها حصول حملة ترامب على الكثير من البيانات الهامة والتي تخص عملاء ومستخدمي تلك المنصة.

إقرأ أيضاً
أفضل انواع المعالجات الحديثة للكمبيوتر 2019
تفاصيل أول هاتف من شاومي وال جي يدعم شبكة الجيل الخامس 5G
أول هاتف ذكي في العالم مزود بكاميرا أمامية مدمجة تحت شاشة العرض

كما أن اللجنة كانت تبت في شأن ما إذا كانت شركة فيس بوك قامت بانتهاك الاتفاقية التي قامت بتوقيعها معها خلال عام 2011 حيث أنها كانت تنص على وجوب الحصول على الموافقة بشأن مشاركة بيانات المستخدمين قبل مشاركتها.

وذلك مع فرض غرامة احتمالية تصل قيمتها إلى أربعين ألف دولار واجبة التحصيل عند توقيع أي مخالفة لأي شركة عقدت اتفاقية مع لجنة التجارة الفيدرالية خاصة تلك الاتفاقات الخاصة بالخصوصية والأمان لبيانات المستخدمين، وحينها وافقت شركة فيس بوك على تلك البنود الخاصة بالغرامات لذا فقد وجب التحصيل حينما وقع انتهاك لخصوصية بيانات عملائها خاصة وأنه أدى إلى حدوث مشاكل هائلة.


دور المنظمات في رفع الغرامة على فيس بوك

من جهتها قامت بعض المنظمات التي تلعب دورا هاما في الدفاع عن عوامل الخصوصية والحقوق المدنية للأفراد مثل color of change  و  open market institute بمطالبة لجنة التجارة الفيدرالية بضرورة إيصال الغرامة إلى 2 مليار دولار كحد أدني على فيس بوك من أجل وقف ممارستها الخاصة بانتهاك خصوصية المستخدمين.

ولذا فإن تلك اللجنة تتعرض للكثير من الضغوط من قبل المنظمات بل والأفراد من أجل تحفيزها على اتخاذ مواقف أكثر صرامة مع إدارة الفيس بوك لكي توقف تلك الممارسات المشينة بحق عملائها خاصة خلال العامين المنصرمين، خاصة وأن اللجنة واجهت شكاوى من أعضاء الكونجرس الأمريكي بشأن تخلفها عن النظم الأوروبية والتي كان لها مواقف أكثر حدة وصرامة بشأن شركات الانترنت والتعامل مع سلبياتها وأخطائها.

اقرأ أيضأ

جديد قسم : أخبار تقنية

إرسال تعليق