شرح كيفية تسريع الإنترنت على الكمبيوتر

شرح كيفية تسريع الإنترنت على الكمبيوتر

تعد مشكلة بطء الإنترنت أحد المشاكل الشائعة لدى كثير من مستخدمي الكمبيوتر ولذلك يبحث الكثيرين عن كيفية تسريع الإنترنت والتغلب عن مشكلة بطء الإنترنت، حيث أن هذه المشكلة تؤدي إلى بطء شديد في التحميل حتى مع وجود اتصال إنترنت سريع.
وتظهر مشكلة بطء الإنترنت عند تصفح الإنترنت فتجد تحميل الصفحات يكون بطيئًا جدًا، أو عند تحميل الملفات من الإنترنت أو رفعها إليه، وتسبب هذه المشكلة إزعاجًا للمستخدمين، حيث أنها تؤخر التحميل جدًا، مما يؤدي إلى تضييع الكثير من  الوقت.
وإذا كان لديك اتصال سريع بالإنترنت ومع ذلك تعاني من بطء في الإنترنت فإليك فيما يلي العديد من الطرق التي تساعدك على تسريع الإنترنت والتي يمكن لأحدها أن تساعدك في التغلب على هذه المشكلة وإستعادة السرعة الطبيعية للإنترنت.

طرق تسريع الإنترنت

مشكلة بطء الإنترنت قد تتسبب في وجودها العديد من العوامل؛ ولذا فإنه ليس هناك حل ثابت ومحدد لمشكلة بطء الإنترنت ولكن في هذا الموضوع سنحاول توضيح أكثر هذه العوامل إنتشارًا بين المستخدمين وكيفية التغلب عليها حتى تتمكن من تسريع الإنترنت الخاص بك.

حماية الكميوتر من الفيروسات

هناك الكثير من الفيروسات التي يمكن لها أن تصيب جهازك الكمبيوتر وتتسبب في وجود مشاكل في الأداء وضعف في سرعة الكمبيوتر بشكل عام، كما أن بعضها قد يتسبب في بطء الإنترنت بشكل كبير جدًا، مما يؤخر تحميل المواقع والصفحات.
يمكن للكمبيوتر الخاص بك أن يُصاب بمثل هذه الفيروسات من خلال العديد من المصادر والتي منها الملفات التي يتم تحميلها من الإنترنت، فقد يكون بعضها يحمل فيروسات تنتقل إلى جهازك عند تحميل هذه الملفات.
وقد تنتقل إليك هذه الفيروسات أيضًا من خلال توصيل مساحات التخزين الخارجية بالكمبيوتر مثل الأقراص المدجة وفلاشات USB، والتي قد تكون معبأة بالفيروسات فتتسبب في إصابة الكمبيوتر الخاص بك.
وإذا كنت تعتقد أن الكمبيوتر الخاص بك مصاب بفيروسات أو حتى إذا كنت لا تعتقد ذلك فإن إستخدام برنامج حماية من الفيروسات هو أمر هام بالنسبة لأي كمبيوتر لحمايته من الإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

وهناك الكثير من برامج الحماية من الفيروسات التي يمكنك إستخدامها لحماية الكمبيوتر الخاص بك ومنها برنامجي أفاست وأفيرا الشهيرين، وهما أفضل برنامجين يمكن لهما حماية الكمبيوتر الخاص بك كما يمكنك إستخدام أي برنامج حماية آخر لحذف الفيروسات المتواجدة في جهازك وحمايته من الإصابة بها، لضمان سرعة الإنترنت وحل مشكلة بطءه.

مشاكل الإنترنت اللاسلكي

إذا كنت تعتمد على الإنترنت اللاسلكي أو ما يعرف ب "وايرلس" أو "واي فاي" فقد يكون هذا هو السبب في بطء الإنترنت لديك، حيث أن هناك العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى بطء الإنترنت من خلال الإتصال اللاسلكي، والتي نناقشها معكم فيما يلي.

عدم وضع الموجه اللاسلكي في مكان مناسب

  • يعد عدم وضع الموجه اللاسلكي أو ما يعرف بالراوتر في مكان مناسب أحد المشاكل التي تسبب بطء شديد في الإنترنت؛ ولذا فيجب مراعاة الآتي في إختيار مكان الرواتر.
  • يفضل وضع الراوتر في مكان خالي من الجدران حيث أن شبكة الواي فاي ليس لها القدرة على إختراق الحوائط، مما قد يتسبب في بطء الإنترنت، أو يمكنك الإتصال سلكيًا بدلًا من الإتصال اللاسلكي، وذلك لتفادي مشاكل الوايرلس.
  • قم بتعليق الراوتر على الحائط إن أمكن من خلال ثقوب التعليق أو ما إلى ذلك، حيث أن ذلك يساعد بشكل كبير على إنتشار شبكة الواي فاي إلى نطاق أوسع مما قد يساعدك على تسريع الإنترنت وحل مشكلة بطءه.

وجود كثير من المستخدمين على الشبكة

كثرة عدد المستخدمين على شبكة الإنترنت التي تستخدمه، وهذ لايحدث غالبًا إلا إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي، وإذا كنت تظن أن هناك من يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك بدون إذنك فيمكنك منعه عن طريق أحد البرامج المتخصصة في ذلك والتي أشهرها هو برنامج نت كت.

كثرة تحميل الملفات من الإنترنت

يعد كثرة تحميل الملفات من الإنترنت أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى بطء الإنترنت، فإذا كنت أنت أو أحد المشتركين معك في الإنترنت على شبكتك يقوم بتحميل الكثير من الملفات الكبيرة من الإنترنت فسوف تعاني من بطء شديد في الإنترنت حيث أن تحميل الملفات يحتاج إلى سرعة كبيرة وكذلك رفع الملفات أيضًا.
ويمكنك التقليل من تحميل الملفات أثناء إستخدامك للإنترنت لضمان سرعة الإنترنت، كما يمكنك إستخدام أحد البرامج التي تساعدك على التحكم في التحميلات مثل برنامج إنترنت داونلود مانجر والذي من خلاله يمكنك التحكم في السرعة المستهلكة لتحميل الملفات.

تنظيف الكمبيوتر

يعد من أحد العوامل الهامة في تسريع الكمبيوتر بشكل عام وسرعة الإنترنت بشكل خاص هو تنظيف الكمبيوتر، فقد تكون هناك الكثير من الملفات الضارة والغير هامة موجودة على جهازك وتسبب لك بطئًا في الإنترنت.
ويمكنك تسريع الإنترنت الخاص بك عن طريق إستخدام أحد برامج تنظيف الكمبيوتر مثل برنامج CCleaner.

أسباب أخرى لبطئ الإنترنت

وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى بطئ الإنترنت الخاص بك، والتي من أهمها هو تشغيل الفيديوهات والأفلام على الإنترنت بجودة عالية أو من خلال بث مباشر والذي يحتاج إلى سرعة إنترنت عالية كما أن إستخدام برنامج سكايب للدردشة المرئية قد يؤدي إلى بطئ الإنترنت أيضًا وكذلك اليوتيوب وألعاب الفيديو.

إقرأ أيضاً

جديد قسم : شروحات

إرسال تعليق